تفسير سورة يوسف بن يعقوب لابن السعدي رحمه الله من ايه (70) الي (78) - منتديات الكوكب الدري
  التسجيل   التعليمـــات   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
....

حــــــان الوقت لتتعرف على محمد صلى الله عليه وسلم
مساحة إعلانيةمساحة إعلانية


قَسَم تَيْسِيْر الْكَرِيْم الْرَّحْمَن فِي تَفْسِيْر كَلَام الْمَنَّان لابن السعدي رحمه الله هذا القسم يحتوي على تفسير ابن السعدي في عدة مواضيع ..حتى تعم الفائدة

الإهداءات
من لكم منا جزيل الشكر : تكريم من ادارة كريمه تبذل فوق مانبذل لاحرمهم ربي الاجر والمثوبه     من بنر اخترنا لكم : اخترنا لكم هذا الاسبوع موضوع لاخينا الفاضل المهاجرhttp://www.kokb.net/vb/showthread.php?t=4824    

آخر 10 مشاركات
شكر وتقدير الداعية الحياة الم وامل (نشاط صحيح البخاري) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 5 )           »          شكر وتقدير لداعية / ضياء الفجر (نشاط تفسير ابن السعدي رحمه الله) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 31 )           »          شكر وتقدير لداعية / همس الوداع (نشاط تفسير ابن السعدي رحمه الله) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 26 )           »          شكر وتقدير لداعية / عقد لولو (نشاط تفسير ابن السعدي رحمه الله) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 30 )           »          شكر وتقدير لداعية / طموحه (نشاط تفسير ابن السعدي رحمه الله) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 24 )           »          شكر وتقدير لداعية / شمعة امل (نشاط تفسير ابن السعدي رحمه الله) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 7 )           »          شكر وتقدير لداعية / سحابة وفاء (نشاط تفسير ابن السعدي رحمه الله) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 7 )           »          شكر وتقدير لداعية / بحر الوفاء (نشاط تفسير ابن السعدي رحمه الله) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 35 )           »          شكر وتقدير لداعية / اوراق منسية (نشاط تفسير ابن السعدي رحمه الله) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 7 )           »          شكر وتقدير لداعية / المها (نشاط تفسير ابن السعدي رحمه الله) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 28 )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-07-2011, 08:22   #1
|| مشرف استراحة الاعضاء ||


الصورة الرمزية النجم الوافي

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 269
 تاريخ التسجيل :  24 / 6 / 2011
 أخر زيارة : 09-10-2014 (09:44)
 المشاركات : 9,615 [ + ]
 التقييم :  220963
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
المشرف المميز الوسام التميز الرياضي 
لوني المفضل : darkblue

اوسمتي

افتراضي تفسير سورة يوسف بن يعقوب لابن السعدي رحمه الله من ايه (70) الي (78)





فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ (70) قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تَفْقِدُونَ (71) قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ (72) قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ مَا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ (73) قَالُوا فَمَا جَزَاؤُهُ إِنْ كُنْتُمْ كَاذِبِينَ (74) قَالُوا جَزَاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (75) فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ (76) قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ (77) قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (78) .



( فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ ) أي: كال لكل واحد من إخوته، ومن جملتهم أخوه هذا. ( جَعَلَ السِّقَايَةَ ) وهو: الإناء الذي يشرب به، ويكال فيه ( فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ ) أوعوا متاعهم، فلما انطلقوا ذاهبين، ( أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ ) ولعل هذا المؤذن، لم يعلم بحقيقة الحال.


( قَالُوا ) أي: إخوة يوسف ( وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ ) لإبعاد التهمة، فإن السارق ليس له همٌّ إلا البعد والانطلاق عمن سرق منه، لتسلم له سرقته، وهؤلاء جاءوا مقبلين إليهم، ليس لهم همٌّ إلا < 1-403 > إزالة التهمة التي رموا بها عنهم، فقالوا في هذه الحال: ( مَاذَا تَفْقِدُونَ ) ولم يقولوا: "ما الذي سرقنا" لجزمهم بأنهم براء من السرقة.


( قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ ) أي: أجرة له على وجدانه ( وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ ) أي: كفيل، وهذا يقوله المؤذن المتفقد.


( قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ مَا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأرْضِ ) بجميع أنواع المعاصي، ( وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ ) فإن السرقة من أكبر أنواع الفساد في الأرض، وإنما أقسموا على علمهم أنهم ليسوا مفسدين ولا سارقين، لأنهم عرفوا أنهم سبروا من أحوالهم ما يدلهم على عفتهم وورعهم، وأن هذا الأمر لا يقع منهم بعلم من اتهموهم، وهذا أبلغ في نفي التهمة، من أن لو قالوا: " تالله لم نفسد في الأرض ولم نسرق "
( قَالُوا فَمَا جَزَاؤُهُ ) أي: جزاء هذا الفعل ( إِنْ كُنْتُمْ كَاذِبِينَ ) بأن كان معكم؟
( قَالُوا جَزَاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ ) أي: الموجود في رحله ( جَزَاؤُهُ ) بأن يتملكه صاحب السرقة، وكان هذا في دينهم أن السارق إذا ثبتت عليه السرقة كان ملكا لصاحب المال المسروق، ولهذا قالوا: ( كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ ).


( فَبَدَأَ ) المفتش ( بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ ) وذلك لتزول الريبة التي يظن أنها فعلت بالقصد، فلما لم يجد في أوعيتهم شيئا ( اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ ) ولم يقل "وجدها، أو سرقها أخوه" مراعاة للحقيقة الواقعة.


فحينئذ تم ليوسف ما أراد من بقاء أخيه عنده، على وجه لا يشعر به إخوته، قال تعالى: ( كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ ) أي: يسرنا له هذا الكيد، الذي توصل به إلى أمر غير مذموم ( مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ ) لأنه ليس من دينه أن يتملك السارق، وإنما له عندهم، جزاء آخر، فلو ردت الحكومة إلى دين الملك، لم يتمكن يوسف من إبقاء أخيه عنده، ولكنه جعل الحكم منهم، ليتم له ما أراد.


قال تعالى: ( نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ ) بالعلم النافع، ومعرفة الطرق الموصلة إلى مقصدها، كما رفعنا درجات يوسف، ( وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ) فكل عالم، فوقه من هو أعلم منه حتى ينتهي العلم إلى عالم الغيب والشهادة.


فلما رأى إخوة يوسف ما رأوا ( قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ ) هذا الأخ، فليس هذا غريبا منه. ( فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ ) يعنون: يوسف عليه السلام، ومقصودهم تبرئة أنفسهم وأن هذا وأخاه قد يصدر منهما ما يصدر من السرقة، وهما ليسا شقيقين لنا.


وفي هذا من الغض عليهما ما فيه، ولهذا: أسرها يوسف في نفسه ( وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ ) أي: لم يقابلهم على ما قالوه بما يكرهون، بل كظم الغيظ، وأسرَّ الأمر في نفسه.


و ( قَالَ ) في نفسه ( أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا ) حيث ذممتمونا بما أنتم على أشر منه، ( وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ ) منا، من وصفنا بالسرقة، يعلم الله أنا براء منها، ثم سلكوا معه مسلك التملق، لعله يسمح لهم بأخيهم.


فـ ( قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا ) أي: وإنه لا يصبر عنه، وسيشق عليه فراقه، ( فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ) فأحسن إلينا وإلى أبينا بذلك.







 
 توقيع : النجم الوافي



رد مع اقتباس
قديم 31-07-2011, 07:54   #2
المشرفة العامة للعنصر النسوي


الصورة الرمزية بحر الوفاء

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 225
 تاريخ التسجيل :  28 / 3 / 2011
 أخر زيارة : 19-10-2014 (07:19)
 المشاركات : 29,070 [ + ]
 التقييم :  763620
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم اغفر لابي واجعل قبره روضة من رياض الجنة و لسائر اموتنا واموات المسلمين والمسلمات الي يوم الدين<div>امين<div><div><div><div><div>على مدار 1300 عام!<div>لم يكن ھناك منبھات,ۆ كانت الٱمة كلها<div>تستيقظ لصلاة الفجر,<div>توقظها قلوبها بما فيها من طاعة<div>لله عز وجل<div>* فلما ماتت القلوب,<div><div><div><div><div>نام المصلون,<div>ۆلم تنفعهم المنبهات ۆلا مكبرات<div>الصوت,<div>مهما علا صوتها!<div><div><div>كثر موت آلغفلة فَ حآفظوا ع<div>صلآوآتكم’♥
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي رد: تفسير سورة يوسف بن يعقوب لابن السعدي رحمه الله من ايه (70) الي (78)



بارك الله فيك ونفع بك اخي




الله يعطيك الف عافيه ويجزاك خير الجزاء ويرزقك الفردوس الاعلي



تقبل مروري ومشاركتي المتواضعه


 
 توقيع : بحر الوفاء

صفحه منتديات الكوكب الدري بالفيس بوك



حنين
اشتم رائحة عطرك
اغفو على همساتك انا بدونك كالمركب التي
تكسرت مجاديفه
رحمك الله واسكنك فسيح جناته
الى والدي الغالي رحمه الله
** ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله .
اللهم صلى وسلم علي نبينا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة واتم التسليم وعلي اله وصحبه وسلم تسليما كثير


رد مع اقتباس
قديم 02-08-2011, 04:34   #3
المدير العام


الصورة الرمزية عابر سبيل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  6 / 3 / 2010
 أخر زيارة : يوم أمس (03:03)
 المشاركات : 9,601 [ + ]
 التقييم :  1069424
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
الحسن البصري يا ابن آدم ، عملك عملك ، فإنما هو لحمك و دمك ،فانظر على أي حال تلقى عملك .
لوني المفضل : Darkgray
افتراضي رد: تفسير سورة يوسف بن يعقوب لابن السعدي رحمه الله من ايه (70) الي (78)



مشكوووووورعلى الطرح الرااائع والله يعطيك العافيه وجزاك الله خير


 
 توقيع : عابر سبيل

اصبر فبعد الصبر تيسير وكل امر له وقت وتدبير.


رد مع اقتباس
قديم 03-08-2011, 05:31   #4
¨°o.O المراقب العام O.o°¨


الصورة الرمزية وهن كياني

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 243
 تاريخ التسجيل :  6 / 5 / 2011
 أخر زيارة : 08-05-2014 (06:18)
 المشاركات : 6,373 [ + ]
 التقييم :  5681
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
* من السهل أن ترى الناس على حقيقتهم .. ومن الصعب أن ترى نفسك على حقيقتها<div>* بين السعادة والكراهية خيط من دخان .. قد ينقطع بنسمة هواء<div>* اذا ضحك لك الزمان فكن على حذر .. لأن الزمان لا يضحك طويلاً
لوني المفضل : dimgray

اوسمتي

افتراضي رد: تفسير سورة يوسف بن يعقوب لابن السعدي رحمه الله من ايه (70) الي (78)



كتب الله اجركم وجعل ماتقدمون شاهد لكم لا عليكم
وأسال الله العلي القدير ان يطلق صدوركم لنشر الخير ..


 
 توقيع : وهن كياني


.
.


رد مع اقتباس
قديم 08-08-2011, 07:59   #5
|| مشرف استراحة الاعضاء ||


الصورة الرمزية النجم الوافي

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 269
 تاريخ التسجيل :  24 / 6 / 2011
 أخر زيارة : 09-10-2014 (09:44)
 المشاركات : 9,615 [ + ]
 التقييم :  220963
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : darkblue

اوسمتي

افتراضي رد: تفسير سورة يوسف بن يعقوب لابن السعدي رحمه الله من ايه (70) الي (78)



شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي بارك الله فيكم


 
 توقيع : النجم الوافي



رد مع اقتباس
قديم 08-08-2011, 05:40   #6
مستشارة المشرفة العامة


الصورة الرمزية طموحه

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 112
 تاريخ التسجيل :  20 / 6 / 2010
 أخر زيارة : 24-10-2014 (05:01)
 المشاركات : 31,807 [ + ]
 التقييم :  797711
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: تفسير سورة يوسف بن يعقوب لابن السعدي رحمه الله من ايه (70) الي (78)



مشكوور أخي النجم الوافي بارك الله فيك

أسآل الله أن يرفع قدرك


ويعلي شآنك ويجزيك خير الجزاء


ويجعل ماقدمت في موازين حسناتك


 
 توقيع : طموحه

]




اللهم اغفرللمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات الي يوم الدين


رد مع اقتباس
قديم 10-08-2011, 05:30   #7
|| مشرف استراحة الاعضاء ||


الصورة الرمزية النجم الوافي

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 269
 تاريخ التسجيل :  24 / 6 / 2011
 أخر زيارة : 09-10-2014 (09:44)
 المشاركات : 9,615 [ + ]
 التقييم :  220963
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : darkblue

اوسمتي

افتراضي رد: تفسير سورة يوسف بن يعقوب لابن السعدي رحمه الله من ايه (70) الي (78)



اللهم امين والجميع مشكورة اخيه علي تواجدك العطر بمتصفحتي


 
 توقيع : النجم الوافي



رد مع اقتباس
قديم 09-11-2011, 04:58   #8
¨°o.O المراقب العام O.o°¨


الصورة الرمزية وهن كياني

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 243
 تاريخ التسجيل :  6 / 5 / 2011
 أخر زيارة : 08-05-2014 (06:18)
 المشاركات : 6,373 [ + ]
 التقييم :  5681
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
* من السهل أن ترى الناس على حقيقتهم .. ومن الصعب أن ترى نفسك على حقيقتها<div>* بين السعادة والكراهية خيط من دخان .. قد ينقطع بنسمة هواء<div>* اذا ضحك لك الزمان فكن على حذر .. لأن الزمان لا يضحك طويلاً
لوني المفضل : dimgray

اوسمتي

افتراضي رد: تفسير سورة يوسف بن يعقوب لابن السعدي رحمه الله من ايه (70) الي (78)





 
 توقيع : وهن كياني


.
.


رد مع اقتباس
قديم 26-11-2011, 02:29   #9
|| مشرف استراحة الاعضاء ||


الصورة الرمزية النجم الوافي

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 269
 تاريخ التسجيل :  24 / 6 / 2011
 أخر زيارة : 09-10-2014 (09:44)
 المشاركات : 9,615 [ + ]
 التقييم :  220963
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : darkblue

اوسمتي

افتراضي رد: تفسير سورة يوسف بن يعقوب لابن السعدي رحمه الله من ايه (70) الي (78)



شاكر مروركم الكريم اسعدتوني كثيراااا


 
 توقيع : النجم الوافي



رد مع اقتباس
قديم 19-01-2012, 04:05   #10
||المــراقـب||


الصورة الرمزية قايد الريم

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 155
 تاريخ التسجيل :  7 / 10 / 2010
 أخر زيارة : 06-06-2014 (02:37)
 المشاركات : 6,742 [ + ]
 التقييم :  23901
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تفسير سورة يوسف بن يعقوب لابن السعدي رحمه الله من ايه (70) الي (78)





موضوع في قمه الروووعه

جزاكـ الله خير الجزاء

ونفع الله بكـ

وجعل جنة الفردوس مثواكـ





 
 توقيع : قايد الريم



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الدري, الكوكب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة الشعراء كامل لأبن السعدي رحمه الله ابوعمار قَسَم تَيْسِيْر الْكَرِيْم الْرَّحْمَن فِي تَفْسِيْر كَلَام الْمَنَّان لابن السعدي رحمه الله 10 03-02-2013 05:49
تفسير سورة طه كامله لابن السعدي رحمه الله ...} وهن كياني قَسَم تَيْسِيْر الْكَرِيْم الْرَّحْمَن فِي تَفْسِيْر كَلَام الْمَنَّان لابن السعدي رحمه الله 13 03-02-2013 11:41
تفسير سورة ال عمران كامله لابن السعدي رحمه الله النجم الوافي قَسَم تَيْسِيْر الْكَرِيْم الْرَّحْمَن فِي تَفْسِيْر كَلَام الْمَنَّان لابن السعدي رحمه الله 16 31-01-2013 05:11
تفسير كامل لسورة القصص لابن السعدي رحمه الله شمعة امل قَسَم تَيْسِيْر الْكَرِيْم الْرَّحْمَن فِي تَفْسِيْر كَلَام الْمَنَّان لابن السعدي رحمه الله 10 13-10-2011 12:24


الساعة الآن 10:39